عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار عملية شائعة تتم في جميع دول العالم، إنها أحد العمليات التي تمثل أملاً جديداً لكل من يعاني من السمنة المفرطة وأخطارها على الصحة العامة، في هذا المقال نلقي الضوء على هذه العملية وما تمثله من أهمية لأصحاب الوزن الزائد.

ما هي عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار هى عملية تسعى لتقليل حجم المعدة الطبيعي وتصغيرها ليكون مقدار ما تحمله من طعام حوالي 200 مل بدلاً من 1.5 لتر وذلك بهدف تقليل مقدار الطعام الداخل إليها وبالتالي تقليل الوزن في فترة قصيرة بعد إجراء هذه العملية، وذلك من خلال تغيير الطريقة التي يسير فيها الطعام بشكل طبيعي داخل المعدة والأمعاء.

وتعمل عملية تكميم المعدة بالمنظار على التحكم في امتصاص الجسم لكافة العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والكربوهيدرات والمعادن والبروتينات، بحيث تكون عملية التحكم هذه مثالية في مقدار الامتصاص بما يحافظ على السعرات الحرارية اليوّمية وبدورها تقلل من الوزن.

Buy bodybuilding anabolic steroid, buy anabolic steroid dianabol – testosterone enanthate balla gaye 2 very determined, shows off her moment in weight room (video).

مزايا إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار

  • تحسّن الحالة الصحية لك بعد إجراء هذه العملية، حيث ستجد فارقاً كبيراً في الوزن قبل وبعد العملية، وتقليل الوزن بلا شك يؤدي إلى تحسّن الصحة.
  • ستشعر بالامتلاء السريع للمعدة والشبع بعد تناول وجبة تحتوي على مقدار قليل من الطعام، مما يحافظ على صحتك بشكل عام.
  • ستنتهي أعراض الأمراض المزمنة مثل أمراض السكري والضغط والقلب المرتبطة بشكل رئيسي بالسمنة وزيادة الوزن.
  • فترة التعافي والنقاهة قصيرة، فيمكنك بعد أسبوع فقط متابعة حياتك اليومية بشكل طبيعي.
  • مدة العملية من ساعة إلا ربع فقط، ولا يحتاج المريض مدة إقامة كبيرة في المستشفى حيث يمكنه الخروج بعد يوم واحد من إجراء العملية.

ما هي الحالات المرشحة لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار

حالات متعددة يمكنها إجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار أو تكميم المعدة، وربما تكون أنت من الحالات تلك، فما هي هذه الحالات؟

الأشخاص الذين يزيدون أعمارهم عن 18 عاماً حتى سن 65 عاماً يمكنهم إجراء عملية تكميم المعدة بشكل آمن.

إذا كان لديك الوزن المناسب لإجراء عملية التكميم حيث يمكن إجراء العملية لكل الأشخاص الذين يزيدون وزنهم بمقدار يزيد 40 كيلو جرام عن الوزن المثالي لهم.

الحالات التي لا تعاني من أمراض مزمنة سواء في الجهاز الهضمي أو غيرها من مناطق الجسم، فهناك بعض الأمراض التي تعيق إجراء هذه العملية مثل الأورام السرطانية وأمراض الكبد والكُلى وغيرها.

هل هناك آلام بعد إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار

في الحقيقة لا يشعر المريض بأي ألم، وذلك بسبب تقنية المنظار التي تختلف عن الجراحة التقليدية المعروفة بالجراحة المفتوحة، حيث تعتمد تقنية المنظار على إحداث شق صغير في تجويف البطن العلوي، ثم يقوم الطبيب بادخال أنبوب المنظار المزود بكاميرا دقيقة مع أدوات أخرى لإزالة جزء من المعدة وبالتالي تصغير حجمها عن الحجم الطبيعي.

أمور يجب أن تفعلها قبل إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار

إذا قررت إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار، فمن الأفضل القيام ببعض الأمور التي تعد ضرورية قبل العملية ، وهذه الأمور تتمثل في:

  • تجنب التدخين تماماً لمدة لا تقل عن شهر كامل قبل إجراء العملية، وذلك حتى تتجنب أية مضاعفات قد تحدث في أثناء العملية أو بعدها.
  • تناول الطعام المليء بالعناصر الغذائية الصحية والمتوازنة في فترة ما قبل إجراء العملية، حيث يجب أن يحتوي طعامك اليومي على بعض العناصر مثل البروتينات والمعادن الاساسية والفيتامينات.
  • تقليل الطعام المليئة بالسكريات أو الدهون الثلاثية الخطيرة على صحة الجسم، وذلك لتجنب أية مضاعفات خطيرة أثناء العملية أو بعدها.
  • تناول كميات كافية من السوائل المفيدة للجسم بالإضافة إلى شرب المياه بشكل كافي حتى تتجنب الإمساك.
  • الصيام عن الطعام والشراب قبل إجراء العملية بحوالي 12 ساعة على الأقل.

احدى التجارب الناجحة لعملية التكميم 

قصص النجاح

ماذا يحدث بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

  • بعد العملية يمكنك الرجوع إلى حياتك الطبيعية بشكل تام، وذلك في خلال 5 أيام أو أسبوع على الأكثر.
  • ستفقد حوالي 70% من وزنك قبل العملية، وستصل إلى الوزن المثالي الذي يجب أن تصل إليه في حالتك في خلال عام من تاريخ إجراء العملية.
  • بعد العملية ستتناول العديد من المكمّلات الغذائية مثل المعادن الأساسية والفيتامينات وغيرها، وهذه ضرورية في فترة النقاهة والتعافي، وللحصول على وزن مثالي وصحة قوية بعد إجراء العملية.
  • تتحسن صحتك بشكل كبير بعد التخلص من السمنة المفرطة والأخطار التي تسببها مثل بعض الأمراض التي قد تكون تعاني منها مثل مرض السكري وأمراض ضغط الدم وتصلّب الشرايين والقلب.

ومن النصائح التي يجب عليك إتباعها بعد العملية لتحصل على جميع فوائد عملية تكميم المعدة بالمنظار، تنظيم الطعام اليوّمي والحصول على جميع العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والإتباع النصائح الطبية من خلال المتابعة الدوّرية عند الطبيب.

محاذير هامة تجنبها بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار

بعد عملية تكميم المعدة يمكنك ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي، لكن مع بعض المحاذير الطبية الهامة مثل:

  • تجنب تماماً عدم الالتزام بالنظام الغذائي المثالي الموصوف لك، وذلك لأن هذا قد يؤثر في عملية التئام المعدة، فكلما كان الالتزام كبيراً بالنظام الغذائي، كلما تحسّنت المعدة وقصر مدة التئامها وتعافيها.
  • تناول الطعام بكميات كبيرة، فإذا أكلت ووصلت لدرجة الشبع التام فهذا يعرضك لامتلاء المعدة وقد تحدث بعض الأعراض مثل التقيؤ والشعور بالغثيان، هذا إلى جانب مخاطر تجنب المعدة.
  • لا تشرب المياه أثناء تناول الطعام خاصة في الشهر الأول بعد العملية.
  • لا تتناول الطعام الصلب الذي قد يضر المعدة خلال فترة النقاهة، حيث يجب المواظبة على تناول الأطعمة اللينة في الشهر الأول بعد إجراء العملية على الأقل.
  • لا تنسى تناول الأدوية والمكمّلات الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن الموصوفة لك من الطبيب.

وفي كل الأحوال يجب عليك إتباع النصائح الطبية التي يصفها الطبيب لك بعد العملية مباشرة، حتى لا تتعرض لأي مضاعفات خطيرة.

الدكتور محمد تاج الدين استشاري جراحة السمنة والمناظير وجراحات الجهاز الهضمي  وهو افضل دكتور تكميم في مصر يقوم بعمل عمليات التكميم و يعمل على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية.

Dr Mohamed Tag
بكالوريوس في الطب , جامعة الأزهر تقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف ديسمبر 2003 درجة الماجستير (في العلوم)

نصائح طبية متعلقة

لا توجد نصائح طبية متعلقة

احجز