مخاطر عملية تكميم المعدة

مخاطر عملية تكميم المعدة .. ومن هم المرشحون للعملية؟

بعد عملية تكميم المعدة لا يبقى منها إلا 25% منها ويتم تدبيس الجزء الباقي لتقليل كمية الطعام التي يتم تناولها إلى جانب السيطرة على هرمون الجوع

تتم العملية عن طريق تصغير حجم المعدة والتخلص من أكثر من 70% من حجمها لاستيعاب قدر كوب فقط من الطعام؛ وزيادة الشعور بالشبع، كما أن الجزء الذي يتم استئصاله ينتج معدل أكبر من الهرمونات المسؤولة عن الجوع والشهية، فيترتب على التغيرات الجديدة زيادة الشعور بالشبع في فترة قصيرة وبالتالي فقدان الوزن مع مرور الوقت.

المرشحون لعملية تكميم المعدة بالمنظار

– من لديه مؤشر كتلة الجسم أقل من 35
– من يعانون من مشاكل صحية وامراض ربما تتحسن بعد التخلص من الوزن الزائد كمرضى السكر الذين تتحسن مستويات السكر فى الدم لديهم بعد التخلص من السمنة ويزيد افراز هرمون الانسولين وتتحسن فاعليته
– من يعانون من السمنة المفرطة وفشلت كل الطرق العادية من الرياضة والرجيم فى انقاص الوزن
– من يتناولون كميات كبيرة من الطعام أو مدمني السكريات
– ألا يكون الشخص مدخنًا، أو الإقلاع التام عن التدخين قبل وبعد العملية.
– المريض غير مؤهل لعملية جراحية لعلاج السمنة مثل تحويل مجرى المعدة Roux-en-Y أو استئصال المعدة العمودي.
– وفي بعض الأحيان، يتم اللجوء لعملية تكميم المعدة بسبب وجود كبد كبير أو أنسجة ندبة واسعة للأمعاء التي تجعل من تجاوز المعدة أمرًا مستحيلًا.
– لذلك تعد استراتيجية آمنة وفعالة للمرضى المعرضين لمخاطر عالية.
– المرضى ذات السن المتقدم
– مرض التهاب الأمعاء (مرض كرون)
– الكبد الموسع بشدة
– التصاقات الشديدة (تندب) الأمعاء

مخاطر عملية تكميم المعدة

هناك بعض الأعراض التي قد تصيب بعض الأشخاص عقب الجراحة من بينها:

– اللعاب المفرط
– الحرقان
– الغثيان
– التشنج
– القيء
– الألم
– العطش

التسريب بعد عملية التكميم: يعد هذا الخطر الأكبر الذي يمكن أن يصيب المريض بعد عملية التكميم وعادة ما تشمل أعراض تسريب المعدة بعد عملية التكميم ألم في البطن.
في بعض الحالات قد لا يتم تثبيت الدبابيس بشكل صحيح، أو قد يقوم المريض بعدم اتباع التعليمات بعد إجراء العملية خاصة التعليمات الغذائية وكمية الطعام الذي يجب أن يتناوله مما يضر بالجرح قبل اكتمال الشفاء مسبباً “تسريب المعدة”
يحدث تسريب المعدة نتيجة وصول العصارة الهضمية التي تفرزها المعدة من خلال تلك الدبابيس غير المثبتة جيداً أو المتضررة إلى تجويف البطن
يعتبر التسريب من أخطر مضاعفات عملية تكميم المعدة والذي يمكن أن يؤثر على صحة المريض ونتائج العملية أيضاً وتجعل التعافي من العملية لا يسير وفقاً للمخطط له

تشمل أعراض التسريب :

– قئ وغثيان والشعور بالإعياء
– انخفاض ضغط الدم
– انخفاض إخراج البول
– ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى
– الدوخة
– سرعة دقات القلب
– ألم في منطقة الكتف الأيسر أو الصدر
– تفاقم ألم المعدة تدريجيا وحدوث انتفاخ في البطن أو تورم بها
– ضيق في التنفس

افضل دكتور جراحه سمنه في مصر

يفضل عدد كبير من المرضى إجراء عملية تحويل المسار لدي دكتور محمد تاج الدين وذلك لكونه افضل دكتور جراحة سمنة في مصر ويتمتع بخبرة 12عاماً في جراحات السمنة، وتجنب الإصابة بالمضاعفات بعد العملية.

Dr Mohamed Tag
بكالوريوس في الطب , جامعة الأزهر تقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف ديسمبر 2003 درجة الماجستير (في العلوم)

نصائح طبية متعلقة

لا توجد نصائح طبية متعلقة