blank
blank

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

هل تعاني من الوزن الزائد وتمثل مشكلة حياتية كبيرة؟ تمثل عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار أحد الحلول الهامة التي تساعدك على التخلص من الوزن الزائد ومخاطر السمنة المتعددة على صحتك، تساعدك على تقليل كمية الطعام من خلال تقنيات طبية حديثة.

في هذا المقال؛ نتناول جوانب متعددة تخص عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار، فإذا كنت تعاني من مشاكل السمنة والوزن الزائد ولم تجد حلولاً نهائية للتخلص من هذه المشاكل الصحية، فهذا المقال سيجيب على جميع الأسئلة التي تشغل بالك.

ما هي عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

هي عملية تعتمد على تقليل كمية ومقدار الطعام اليومي الذي تتناوله، وهذا بعد قص المعدة وتحويل مسار الطعام بحيث يكون الجزء المتبقي من المعدة متصلاً بالأمعاء، حيث تقوم المعدة بتقليل درجة امتصاص الجسم للطعام وبالتالي تقليل السعرات الحرارية وذلك لأن الغذاء يتحوّل بالضرورة إلى هذه السعرات المطلوبة التي تمدنا بالطاقة والحيوية والحركة ويستهلكها الجسم طوال اليوم. أو جعلها في مستوى طبيعي يحتاجه الجسم دون سعرات زائدة تتحوّل بدورها إلى دهون.

ما هي التقنية الطبية المستخدمة في عملية تحويل مسار المعدة؟

عملية تحويل مسار المعدة تعتمد على تقنية المنظار، حيث يقوم الطبيب بعمل من 4 إلى 5 شقوق صغيرة في منطقة البطن، ثم يقوم بقص المعدة وتدبيسها من خلال الدباسات الجراحية في المنطقة العلوية من المعدة.

بعد تدبيس المعدة، يقوم المنظار بتوصيل الجزء السفلي من المعدة بالأمعاء، حتى يتم السماح للطعام بالتحرك إلى الأمعاء حتى تتم عملية الامتصاص الهضمية، ثم الخروج مباشرة من الجسم من خلال عملية الإخراج، حيث تهدف هذه العملية إلى عدم بقاء الغذاء في الجسم لفترات طويلة.

ما هي المزايا التي تجعلك تخضع لعملية تحويل المسار

  • تساعد عملية تحويل المسار علي فقدان الوزن في وقت قليل مقارنةً بالعمليات الأخرى.
  • يمكنك بعد هذه العملية بالتحكم في وزنك في الفترة التي تلي العملية وعلى المدى الطويل.
  • تجنب المشكلات العديدة والمضاعفات التي قد تصيبك بسبب السمنة الزائدة عن الحد، حيث ينتج عن السمنة العديد من المشكلات مثل أمراض القلب وضغط الدم وتصلب الشرايين وضيق التنفس والسكري وغيرها من الأمراض الخطيرة على الحياة، إلا أنه معها ستتحسن صحتك في فترة قليلة.
عمليات تكميم المعده وتحويل المسار وتصحيح عمليات التدبيس مع د محمد تاج

ما هي الحالات التي تلجأ إلى إجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

هناك العديد من الحالات التي يجب أن تخضع لهذه العملية، وهذه الحالات هي:

  • الأشخاص الذي يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 40 كيلو جراماً.
  • الرجال الذين يزيد الوزن لديهم 40 كيلو جرام عن الوزن الطبيعي لديهم.
  • النساء اللاتي يزيد وزنهن بمقدار 36 أو أكثر عن النسبة الطبيعية.
  • كل الحالات التي تعاني من مخاطر السمنة الزائدة عن الحد، حيث الإصابة بأمراض مزمنة عديدة كالتي ذكرناها منذ قليل.

قبل و بعد لعملية ناجحة مع دكتور محمد تاج

قصص نجاح

نصائح طبية قبل الخضوع لعملية تحويل مسار المعدة

السطور القادمة تحمل إليك نصائح طبية هامة، إذا قررت إجراء هذه العملية، فاتبع هذه النصائح:

  • إذا كان عمرك ما بين 18 إلى 65 عاماً فهذا سن طبيعي ومثالي 
  • إجراء جميع الفحوصات الطبية التي يطلبها منك الطبيب، مثل فحوصات كتلة الجسم والوزن، وأية فحوصات أخرى شاملة على الجسم.
  • ألا تكون تعاني من أي مرض مزمن، فهذه قد تمنع بنسبة كبيرة إجراء هذه العملية.
  • إذا كنت مدخناً فعليك بعد اتخاذ قرار إجراء هذه العملية أن تتوّقف تماماً عن التدخين بفترة كافية حتى لا يؤثر هذا على فترة التعافي، حيث من المعروف أن التدخين يعيق عملية التئام الجروح بعد أي عملية.

نصائح طبية لمرحلة ما بعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

مرحلة ما بعد إجراء العملية هامة للغاية، ويجب تنظيم الطعام اليوّمي للمريض فيها، وعليه ان يتبع هذه النصائح:

  • الحفاظ على العناصر المتكاملة في الغذاء مثل الحصول على البروتين اليومي من خلال اللحوم والدواجن والبقوليات، والفيتامينات من خلال الخضروات والفواكه، إلى جانب مقدار من الكربوهيدرات والدهون وغيرها.
  • تناول مقدار صغير من الطعام في كل وجبة، على ان يكون الطعام ليناً.
  • امضغ الطعام جيداً وببطء.
  • شرب العصائر والمياه ضروري في مرحلة ما بعد إجراء هذه العملية، لكن احذر من تناول المياه مثلاً أثناء الوجبات.
  • تناول المكمّلات الغذائية يومياً بانتظام مثل المعادن والفيتامينات ضرورية في هذه المرحلة، ومن هذه المكمّلات سترات الكالسيوم وفيتامين ب 12 والمكمّلات الغذائية التي تحتوي على المعادن الرئيسية للجسم.
  • تجنب الإفراط في تناول الأغذية المليئة بالسكريات مثل المشروبات الغازية أو الشوكولاتة أو العصائر المحلاة بالسكر والحلويات بشتى أنواعها، وكذلك الأغذية المحفوظة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.
  • وعلى أية حال؛ فإن الطبيب سيقدم لك قائمة بهذه النصائح خاصة بما يتعلق بالغذاء اليومي لمرحلة بعد العملية، وعليك أن تتبعها بشكل كامل.

عملية تحويل المسار لمرضى السكر

هل تعاني من مرض السكري؟ قد تكون أحد الحلول التي ستقلل من أعراض مرض السكري، خاصةً إذا كنت تعاني من وزن كبير يؤثر بدوره على زيادة أعراض مرض السكري، حيث ينصح الأطباء في تلك الحالة بضرورة إجراء عملية تحويل المسار لمرضى السكر.

فما هي الفوائد الهامة التي ستعود على مريض السكري عندما يخضع لعملية تحويل المسار؟

في الحقيقة هناك فوائد كبيرة لهم، وتتمثل في:

  • تقليل الوزن الكبير للجسم والذي يشكل عائقاً كبيراً أمام الشفاء من مرض السكري أو تقليل أعراضه.
  • تنظيم إفراز الهرمونات التي تفرزها المعدة، وقد توّصل العلماء أن الاضطرابات في عملية الإفراز لها دور سلبي على البنكرياس الذي يفرز بدوره الأنسولين الذي يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، وبالتالي تقليل أعراض مرض السكري.
  • العملية تمثل علاج العديد من الجوانب الصحية التي يعاني منها مرضى السكري مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، حيث تعمل على ضبط ضغط الدم وتقليل نسبة الدهون مما يحسّن الصحة بشكل عام.
  • للنساء اللاتي يعانين من مضاعفات مرض السكري المتعلقة بتأخر الإنجاب، تمثل العملية لهن حلاً نهائياً لهذه المشكلة خاصة تكيّسات المبيضين التي تؤثر في حدوث عملية الإنجاب.

يعتبر الدكتور محمد تاج الدين افضل دكتور جراحة سمنه في مصر فهو استشاري جراحات السمنة والمناظير يقدم أفضل الخدمات الطبية اللازمة للمرضى قبل وبعد إجراء العملية.

Dr Mohamed Tag
بكالوريوس في الطب , جامعة الأزهر تقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف ديسمبر 2003 درجة الماجستير (في العلوم)

نصائح طبية متعلقة

لا توجد نصائح طبية متعلقة

احجز