المعاناة من السمنة لا تؤثر على المظهر العام للجسم فقط بل يمتد أثرها للحالة النفسية والصحية للشخص بشكل كبير مما يجعل ممارسة الأنشطة اليومية أمرًا صعبًا للغاية.
لذا يلجأ بعض الأشخاص إلى عمليات السمنة غير الجراحية مثل عملية بالون المعدة بعد فشلهم في إنقاص أوزانهم بالطرق التقليدية كاتباع أنظمة غذائية وممارسة الرياضة.

ما هي عملية بالون المعدة؟

عملية بالون المعدة هي إجراء غير جراحي لإنقاص الوزن عن طريق إدخال بالون من السيليكون الناعم إلى المعدة ونفخه ليشغل حيزًا داخل المعدة فيجعلها أصغر حجمًا وتتسع لكميات قليلة من الطعام.
تهدف عملية بالونة المعدة للتخسيس إلى الشعور بالإمتلاء من خلال تناول كميات صغيرة من الطعام دون الحاجة إلى الإفراط في تناول الطعام تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم وتسبب زيادة الوزن.

هل تناسب عملية بالون المعدة للتخسيس جميع الأشخاص؟

تناسب عملية بالون المعدة الأشخاص الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم يتراوح بين 30-35 أي أنهم يعانون من زيادة الوزن وليس من السمنة المفرطة التي يكون مؤشر كتلة الجسم فيها أكثر من 35، وفي بعض الأحيان يتم إجراء عملية بالون المعدة كخطوة أولى لإنقاص الوزن قبل الخضوع لعمليات التخسيس الجراحية.
كما يجب الأخذ في الاعتبار عُمر المريض حيث يجب أن لا يقل عن 18 عامًا.

كيف تستعد لإجراء عملية بالون المعدة؟

عند اتخاذ قرار إجراء العملية يجب أن يتحدث الطبيب إلى المريض عن كافة التفاصيل الخاصة بالعملية وكيفية تغيير نمط الحياة والالتزام بالنظام الغذائي بعد إجراء العملية.
كما يقوم الطبيب بتقييم الحالة الصحية العامة للمريض والتأكد من عدم إصابة المريض بأي مشكلات صحية في المعدة أو المريء كوجود قرح أو الخضوع لجراحات سابقة تمنع إجراء العملية.

احدى العمليات الناجحة لدكتور محمد تا

خطوات عملية بالون المعدة بدون جراحة

– يتم تخدير المريض بمخدر موضعي كما يتم إعطاء المريض بعض المهدئات لمساعدته على الاسترخاء أثناء إجراء العملية.
– تتم عملية بالون باستخدام المنظار الطبي دون الحاجة لإجراء شقوق جراحية حيث يقوم الطبيب بإدخال المنظار عن طريق الفم إلى المعدة، ويحمل المنظار كاميرا متصلة بشاشة تلفزيونية تساعد الطبيب على متابعة إدخال البالون إلى المعدة بشكل دقيق.
– يتم إدخال البالون الذي يكون فارغًا في هذه الحالة وعند وصوله إلى المعدة يتم ملؤه بسائل معقم بلون أزرق، ويستخدم كمؤشر إنذار للمريض في حال إنثقاب البالون وتسرب محتوياته إلى المعدة حيث يغير المحلول من لون البول ويحوله إلى الأزرق، كما يمكن ملئ البالون بغاز النيتروجين الذي يتميز بخفة الوزن.
– يغلق البالون بشكل ذاتي بعد ملؤه بالسائل المعقم.
– يتم إزالة المنظار الطبي وترك البالون ليستقر بشكل طبيعي داخل المعدة.
– تستغرق العملية حوالي 30 دقيقة ويستطيع المريض مغادرة المستشفى والعودة إلى منزله بعد ساعات من إجراء العملية.

ماذا يحدث بعد إجراء عملية بالون المعدة؟

– يستطيع المريض شرب كميات صغيرة من السوائل بعد العملية.
– لا تحتاج عملية بالون المعدة إلى فترة نقاهة ويستطيع المريض العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية في اليوم التالي من إجراء العملية.
– يحتاج المريض إلى تغيير عاداته الغذائية الخاطئة واتباع نظام غذائي صحي تحت إشراف الطبيب، كما يجب على المريض ممارسة التمارين الرياضية للمساعدة في إنقاص الوزن.

هل يظل البالون داخل المعدة بشكل دائم؟

يظل البالون داخل المعدة لمدة 6 أشهر بعدها تتم إزالته عن طريق المنظار الطبي حيث أن بقاؤه بعد تلك المدة يزيد من خطر تعرضه للتلف.

مميزات عملية بالون المعدة

– عملية بالون المعدة آمنة بنسبة كبيرة وتحقق الكثير من النتائج الجيدة.
– تتم تحت تأثير التخدير الموضعي دون الحاجة إلى استخدام التخدير الكلي.
– لا تترك آثار ندوب أو جروح على البطن حيث تتم عن طريق المنظار الطبي.
– تساعد في ضبط كميات الطعام والتحكم في الشهية حيث يشعر المريض بالإمتلاء بعد تناول كميات صغيرة من الطعام.
– تساعد في تحسين المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة الوزن مثل الإصابة بالسكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

أضرار عملية بالون المعدة

يعاني المريض من بعض الآثار الجانبية بعد إجراء عملية بالون المعدة ومنها:
– الإحساس بعدم الراحة وهو أمر طبيعي ينتج عن وجود جسم غريب داخل المعدة ويزول هذا الشعور بعد عدة أيام يحتاج فيها الجسم إلى التأقلم على وجود البالون داخل المعدة.
– الشعور بالقيء والغثيان والإحساس بالألم في المعدة وهي أعراض يمكن التغلب عليها من خلال تناول بعض الأدوية تحت إشراف الطبيب.
وبشكل عام تعتبر الآثار الجانبية لعملية بالون المعدة بسيطة وتستمر لعدة أيام فقط، أما في حالة استمرار ظهور الأعراض فيجب زيارة الطبيب لاتخاذ الإجراءات اللازمة للعلاج.

الدكتور محمد تاج الدين استشاري جراحة السمنة والمناظير وجراحات الجهاز الهضمي يعمل على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية.

نصائح طبية

احجز الآن